بما أن الصلاة عماد الدين.. فهذه المدونة هدفها معالجة أخطاء بعض المصلين..

الثلاثاء، سبتمبر 22، 2009

إذا أقيمت الصلاة فانس أي صلاة أخرى

عندما تدخلوا إلى الصلاة إخوتنا؛ ويقام للصلاة فاقطع صلاتك وتوجه إلى صلاة الجماعة من فورك. فقد روى مسلم وأصحاب السنن الأربعة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة". فلا جدوى من أن تصلي صلاة قد لا يقبلها الله جل وعلا. 
لكن اجاز بعض فقهائنا أنك إن كنت قد أوشكت على إنهاء صلاتك: كما لو كنت في التشهد أو السجدة الأخيرة؛ فلا بأس في إكمالها، وقد تكون من أصحاب الحظوة فينتظرك الإمام.

الاثنين، سبتمبر 21، 2009

تحترقون تحترقون.. الرسول واستعادة إنسانية الإنسان


هذا رابط كنت قد نشرته في مدونتي الرئيسية، وهو مقال معمق حول كيفية انتشال الصلاة لنا ولقلوبنا من الانغماس في الحياة المعاصرة وماديتها؛ مما يجعلنا عرضة لاجتراح المعاصي واتباع الشهوات.

الاثنين، سبتمبر 07، 2009

تحر القبلة واستقبلها ولا تهمل في تحريها

استقبال القبلة شرط لصحة الصلاة. ولا فرق في ذلك بين الفريضة والنافلة ؛لأنه شرط فاستوى فيه الفرض والنفل كالطهارة والستارة، ولأن قول الله تعالى: "وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ" [البقرة: 144]؛ عام فيهما جميعاً.
تخيل أخي أنك تقصد الله، ثم تهمل في استقبال القبلة وتحريها والتثبت منها فتوجه وجهك لغيره.
نسأل الله تعالى أن يجعلنا فيمن قال فيهم: "وما كان الله ليضيع إيمانكم" (البقرة: 143).

الأحد، سبتمبر 06، 2009

استقبال القبلة شرط لصحة الصلاة

أخرج البخاري ومسلم عن مالك عن عبد اللّه بن دينار عن عبد اللّه بن عمر، قال: بينما الناس في صلاة الصبح بقباء إذ جاءهم آت؛ فقال: إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة؛ وقد أمر أن يستقبل القبلة، فاستقبلوها، وكان وجوههم إلى الشام، فاستداروا إلى الكعبة.

السبت، سبتمبر 05، 2009

لا ترفع عينيك إلى السماء وأنت تصلي

روى مسلم في صحيحه والنسائي في المجتبى وأحمد في المسند عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لينتهين أقوام عن رفعهم أبصارهم عند الدّعاء في الصلاة إلى السماء أو لتخطفن أبصارهم".

الجمعة، سبتمبر 04، 2009

راقب صلاتك من وضوئها وحتى تسليمها

عندما تعثر على خريطة لكنز.. هل تتهاون في اتباع تعليماتها. لقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ يقول: "ما من امرئ مسلم تحضر صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، وذلك الدهر كله".

الخميس، سبتمبر 03، 2009

تسوية الصف من إقامة الصلاة

روى البخاري بسنده فقال: حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "سَوُّوا صُفُوفَكُمْ فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصُّفُوفِ مِنْ إِقَامَةِ الصَّلاَةِ". وهو عند مسلم من حديث أبي هريرة بلفظ: "أَقِيمُوا الصَّفَّ فِى الصَّلاَةِ فَإِنَّ إِقَامَةَ الصَّفِّ مِنْ حُسْنِ الصَّلاَةِ". وفي مسند أحمد من حديث أنس بلفظ: "أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ فَإِنَّ مِنْ حُسْنِ الصَّلاَةِ إِقَامَةَ الصَّف".

الأربعاء، سبتمبر 02، 2009

أتم الركوع واطمئن فيه ولا تتعجل

إخوتي.. الصلاة كنز فأحسنوا وقوفكم فيها بين يدي الله وأدوها باأانة.. وبخاصة الركوع والسجود. روى البخاري في صحيحه عن زيد بن وهب قال: رأى حذيفةُ رجلاً لا يُتِمُّ الرّكوع و السجود، قال: "ما صلَّيت، ولو مُتَّ مُتَّ على غير الفطرة التي فطر الله محمداً صلى الله عليه وسلم".

الثلاثاء، سبتمبر 01، 2009

لا تتلفت في صلاتك

صعب أن تجد أحدا بحضرة ملك أو شخص مهم ثم يتلفت وهو جالس أمامه. أشعر أحيانا أن إدراكنا لسعة رحمة الله يجعلنا نتهاون في حقه سبحانه؛ وهو أعظم الحقوق. روى البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصّلاة، قال: "هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد".